الاربعاء 8 فبراير ندوة فنية للمغربية عايشة الوعد: انطلق بـ”حب مصر”.. ولم أنس نصائح بليغ حمدي

قالت الفنانة المغربية، عايشة الوعد، إن الموهبة ليس لها علاقة بالثقافة، لكن الموهبة والثقافة حين تجتمعان في الفنان، يتأثر كثيرا هدفه واختيارته، وفي هذه الحالة يرتقي جدا عند الجمهور، لأنه أذكى من الفنان ويشعر بثقافته.

جاء ذلك خلال ندوة فنية، انعقدت أمس الأربعاء، بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، وشارك فيها الفنان المصري، حسن ذكي، وأدارتها الإعلامية، ريهام منيب.

وأضافت عايشة، أن الفنان يكون أحيانًا متعدد المواهب، ولكن العبرة في استطاعته تفجير هذه الموهبة، مشيرة إلى أنها تحب الكتابة، خاصة فن السيناريو، كما كتبت 3 قصص خلال الفترة التي ابتعدت فيها عن مصر.
وأشارت إلى أنها لا تكتب كي تحصل على لقب أديبة مع مطربة، بل لتكون سعيدة، كما أن الكتابة تجعل المطرب أقوى لأن اللغة العربية أقوى لغة، والموسيقى العربية أقوى موسيقى بالمقامات.

وعن علاقتها بمصر، قالت عايشة، إنها أعدت أغنية باسم “حبى ليكى يا مصر”، كي تكون انطلاقة جديدة لها، من وطنها الثاني مصر، مشيرة إلى أنها كانت قد جاءت إلى مصر قبل ذلك وعاشت بها فترة، والتقت خلالها الموسيقار بليغ حمدي، الذي قال لها: إن حفظتي أغنية “رق الحبيب” لأم كلثوم، ستكونين مطربة كبيرة.
كما نصحها بليغ نصيحتين لم تنساهما، “لو حد مات وانتى على المسرح فرحى الناس وبعدين روحى للميت”، والثانية: “لا تقيسي الفن بالمال أبدا”.

أما الفنان حسن ذكى، فقال إن جزءًا من موهبة الفنان اختيار أعماله، والفنان الموسوعي من الممكن أن تعطله ثقافته عن إكمال مسيرته، وطالب بإنشاء مؤسسة لحماية ما وصفه بالفن الحقيقي، ودفعه إلى الأمام.
وعن تجربته قال ذكي، إنه جاء من الريف المصري إلى القاهرة، ولم ينجرف إلى أي فن هابط، حيث دخل الفن من باب محترم –بحسب قوله- مشيرا إلى أن تجربته كانت صعبه جدا؛ خاصة وسط ما وصفه بالزحام الموسيقى الموجود في مصر، ولكن لقاءه بعدد من الملحنين الجادين، مكنه من تقديم أعمال يرضى عنها.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *