معرض القاهرة الدولى للكتاب (49) بأرض المعارض بمدينة نصر

معرض القاهرة الدولى للكتاب (49) بأرض المعارض بمدينة نصر 1

…للمزيد

عقد ظهر اليوم بمكتب د.هيثم الحاج على رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب بمقر الهيئة الاجتماع الأول للجنة العليا لمعرض القاهرة الدولى للكتاب (49 )

والمقرر انعقاده فى الفترة من ( 27 يناير حتى 10 فبراير 2018 ) ، وقد استقرت اللجنة على أن يقام المعرض بأرض المعارض الدولية بمدينة نصر  ،  وسوف تحل الجزائر ضيف شرف على المعرض فى هذه الدورة.

كما قررت اللجنة أن يكون شعار المعرض ” القوى الناعمة .. كيف؟ ” حيث تعد القوى الناعمة هي السلاح الأقوى لمواجهة كافة أشكال التطرف ، وسوف تناقش فعاليات المعرض كل ما من شأنه تفعيل دور القوى الناعمة على أرض الواقع بما فى ذلك اقتصاديات الثقافة وبناء جسور مع الثقافات الأخرى  فى محاولة  لدراسة تفعيل دور القوى الناعمة فى مصر فى بناء مستقبل مصر.

و تم اختيار الشاعر والأديب والمفكر عبد الرحمن الشرقاوى شخصية المعرض بما يتماشى مع شعار المعرض ، وقد بدأ الشرقاوى حياته العملية بالمحاماة ولكنه تركها لأنه أراد أن يصبح كاتبا ومن أعماله الروائية الأرض ، وقلوب خالية ، الشوارع الخلفية .

قد قررت اللجنة أن يتم تصميم بوستر المعرض كالعام السابق عن طريق مسابقة للمصممين المصريين .

كما اتفقت اللجنة على تخصيص مجموعة من الندوات حول الشخصيات المصرية من رموز القوى الناعمة ، وبرنامج احتفائى ببعض التذكارات المهمة مثل 30 عام على نوبل نجيب محفوظ ، مائة عام على ميلاد جمال عبد الناصر ، ومائة عام على ميلاد توفيق الحكيم .

 وتضم اللجنة اللجنة كل من د.سوزان القلينى عضو المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام والمجلس القومى للمرأة ، الكاتب محمد سلماوى ، الكاتب نبيل عبد الفتاح ، والكاتب يوسف القعيد ، ضياء رشوان ، الناشر شريف بكر ، الإعلامى محمود الوروارى ، مصطفى عز العرب.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *